• BIST 1.880,06
  • Altın 769.29312
  • Dolar 13.645
  • Euro 15.4155
  • İstanbul 14 °C
  • Ankara 0 °C

ARABIC NEWS TURKEY AND NIGERIA NEW STEPS

Abdülkadir ERKAHRAMAN

عقد الرئيس أردوغان مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره النيجيري محمد بخاري، وذلك في أعقاب اجتماع ثنائي بينهما واجتماع آخر على مستوى الوفود، على هامش الزيارة الرسمية التي يجريها إلى نيجيريا.

وفي بداية حديثه قدّم الرئيس أردوغان تعازيه للنيجيريين الذين سقطوا في الهجوم الإرهابي على أحد الأسواق في ولاية سوكوتو، متمنيا الصبر والسلوان لأسرهم ولكل النيجيريين، والشفاء العاجل للجرحى.

وأشار السيد الرئيس إلى أنه على ثقة بأن زيارته التاريخية التي يجريها إلى نيجيريا بعد خمس سنوات سترفع العلاقات بين تركيا ونيجيريا إلى مستوى متقدم. مضيفا: "كما توّجت زيارتنا هذه بعدد من الاتفاقيات التي وقعناها قبل قليل في مختلف المجالات. لقد تناولت خلال اجتماعي مع السيد الرئيس بخاري جميع جوانب العلاقات التركية النيجيرية. وتبادلنا الأفكار حول كيفية دفع علاقاتنا إلى الأمام في جميع المجالات. شاهدنا العزيمة نفسها بشأن تعزيز التعاون الثنائي وهذا يسعدنا كثيرا. سنحتفل في العام المقبل بالذكرى الستين لتأسيس علاقاتنا الدبلوماسية".

وأضاف الرئيس أردوغان إلى أن نيجيريا هي موطن لواحدة من أقدم البعثات الدبلوماسية لتركيا في القارة الإفريقية. مستطردا بالقول: "تعد نيجيريا من بين الدول الرائدة في منطقتها والعالم من خلال عضويتها في مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية ومنظمة التعاون الإسلامي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الإفريقي. إن جهود نيجيريا لإحلال السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية في القارة الإفريقية جديرة بالتقدير".

وأوضح رئيس الجمهورية أن حجم التبادل التجاري وصل إلى مبلغ 2 مليار دولار في عام 2020 مع نيجيريا التي تعد مركز الإنتاج في القارة الإفريقية.

 وتابع الرئيس أردوغان حديثه بالقول: "لقد تشكلت علاقاتنا مع إفريقيا على أساس الشراكة الاستراتيجية. ومن خلال زياراتنا المتبادلة، نكسب علاقاتنا تسارعا كبيرا.  رفعنا عدد سفاراتنا في إفريقيا إلى 43 سفارة. وسنعقد منتدى الأعمال التركي الإفريقي الثالث في إسطنبول في الفترة 21–22 أكتوبر/ تشرين الأول، وستستضيف إسطنبول قمة الشراكة التركية الإفريقية الثالثة في الفترة 17–18 ديسمبر/ كانون الأول. نحن عازمون على تعزيز تعاوننا مع نيجيريا في جميع المجالات. ويسعدنا أن العديد من الشباب النيجيريين يدرسون في جامعات تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية مستفيدين من المنح الدراسية التي تقدمها تركيا".

"نعزز تعاوننا مع نيجيريا في المجالات العسكرية والصناعات الدفاعية والأمنية"

أكد الرئيس أردوغان أن تركيا تتابع عن كثب التطورات في الدولة الشقيقة والصديقة نيجيريا. مستطردا بالقول: "إننا نعزز تعاوننا في المجالات العسكرية والصناعات الدفاعية والأمنية مع نيجيريا التي تكافح المنظمات الإرهابية والعصابات المسلحة و قطّاع الطرق البحرية، في وقت واحد. وبهذه المناسبة، أسأل الله سبحانه وتعالى المغفرة والرحمة لإخواننا النيجيريين الذين سقطوا في الحوادث الإرهابية، والصبر والسلوان لأقاربهم والشعب النيجيري".

وشدد الرئيس أردوغان على أن تركيا مستعدة لمشاركة فرصها وقدراتها ذات الشهرة العالمية في مجالات الصناعة الدفاعية والأمنية مع نيجيريا.c2467d2c-5180-449a-b1b3-b32e65852ccc.jpeg

  • Yorumlar 0
  • Facebook Yorumları 0
    UYARI: Dikkat! Küfür, hakaret, rencide edici cümleler veya imalar, inançlara saldırı içeren, imla kuralları ile yazılmamış,
    Türkçe karakter kullanılmayan ve büyük harflerle yazılmış yorumlar onaylanmamaktadır.
    Bu yazıya henüz yorum eklenmemiştir.
Yazarın Diğer Yazıları
Tüm Hakları Saklıdır © 2008 Sivas Bülteni | İzinsiz ve kaynak gösterilmeden yayınlanamaz.
Tel : 05051524578 ( Menderes APAYDIN )