• BIST 3.265,64
  • Altın 968.908
  • Dolar 18.4864
  • Euro 17.7247
  • İstanbul 23 °C
  • Ankara 26 °C

ARABIC NEWS

Abdülkadir ERKAHRAMAN

ترأس الرئيس أردوغان اجتماع مجلس الحكومة الرئاسية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وعقب الاجتماع أدلى سيادته بتصريحات صحفية.

"ننشئ بنية تحتية قوية ورادعة من خلال تطوير تقنيات الأمن السيبراني"

قال الرئيس أردوغان، " نحن نقوم بإنشاء بنية تحتية قوية ورادعة من خلال تطوير تقنيات الأمن السيبراني الوطنية الخاصة بنا. سنتمسك بحقوقنا السيادية في كافة المجالات بدءا من الوطن الأزرق ووصولا إلى الفضاء السيبراني، وذلك بما يتماشى مع هدفنا في أن نصبح دولة ريادية في مجال التكنولوجيا. لقد أنهينا الاعمال التي قمنا بها منذ فترة طويلة لتحقيق هذا الغرض بمشاركة جميع الأطراف ذات الصلة تحت قيادة مكتب التحول الرقمي بالرئاسة ووزارة النقل والبنية التحتية. بمشيئة الله تعالى سنؤمن البنى التحتية الرقمية لبلدنا ضد الهجمات الإلكترونية من خلال تنفيذ الأنشطة المحددة في هذه الخطة، والتي تغطي المرحلة الأولى منها الفترة الممتدة بين 2020-2023. وليس ذلك وحسب، بل سنجعل لتركيا بمنتجاتها وشركاتها كلمة مسموعة في هذا المجال على المستوى العالمي. أتمنى أن تكون استراتيجيتنا الوطنية وخطة عملنا للأمن السيبراني مفيدة لبلدنا".

"الطلب على الإنتاج والاستثمار مستمر وبقوة"

قال الرئيس أردوغان، " على الرغم من كل الصعوبات، لا يزال القطاع الحقيقي هو فخر بلدنا، والطلب على الإنتاج والاستثمار مستمر بقوة. إن استهلاك الكهرباء في المناطق الصناعية الذي يعد مؤشرا مهما في هذا السياق آخذ في الازدياد، بل أنه تجاوز حتى فترة ما قبل الوباء. إن طلبات الاستثمار زادت بنسبة 30 بالمئة في غضون 11 شهرا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. في هذه الفترة الممتدة من يناير إلى نوفمبر، أصدرنا شهادة حوافز لاستثمار ثابت بقيمة 215 مليار ليرة تركية، والذي يتوقع أن توفر 277 ألف وظيفة. كما بدأت إحدى شركات السيارات العريقة في بلدنا مشروعا سيوفر 3 آلاف وظيفة باستثمار يزيد عن 20 مليار ليرة.

وتابع " في يوليو/ تموز الماضي وضعنا حجر الأساس للمصنع الذي سينتج السيارة المحلية. كما تم توقيع اتفاقية تعاون دولي لإنتاج البطاريات. ويعتبر مصنع الليثيوم الذي افتتحناه قبل بضعة أيام استثمارا مهما في تقنيات البطاريات. كما أن هناك أيضا حركة واضحة في الاستثمارات الرأسمالية، حيث أن هناك طلب كبير على الأوراق الصادرة عن الخزينة والأسهم المتداولة في البورصة. نلاحظ أيضا تزايد في الاستثمارات الدولية المباشرة في تركيا. حيث تتوجه العلامات التجارية العالمية إلى تركيا لإنتاج الهواتف الذكية. إن مثل هذه الاستثمارات التي تشمل نقل التكنولوجيا وتطوير الموردين المحليين وفرص التصدير، توفر بناء قدرات على درجة من الأهمية في تركيا. كما أننا نشهد تطورات مماثلة في العديد من المجالات بدءا من البنية التحتية الصناعية إلى الأمن السيبراني ومن الطاقة وصولا إلى أنظمة السكك الحديدية. نحن بصدد إغلاق عجز الحساب الجاري لدينا وتقليص احتياجاتنا من التمويل الخارجي بهذه الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية. وسنمضي قدما نحو تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي من خلال خطوات تنافسية يمكن التنبؤ بها وصديقة للسوق".

"صادرات تركيا تجاوزت أهدافنا المنشودة وبلغت 166 مليار دولار"

لفت الرئيس أردوغان، إلى أن صادرات تركيا تجاوزت أهدافنا المنشودة لعام 2020 وبلغت 166 مليار دولار، وأردف قائلا: " كما هو معروف، أن بريطانيا التي تعد إحدى أكبر الشركاء التجاريين لتركيا، تغادر السوق الأوروبية الموحدة، الخميس، لتستكمل بذلك مسيرة خروجها من الاتحاد الأوروبي. إن تركيا بمشاركة عالم الأعمال تابعت تطورات مغادرة بريطانيا للاتحاد عن كثب وسعت من أجل عدم تضرر العلاقات التجارية الثنائية بين بلدينا. وبعد مفاوضات مكثفة مع الجانب البريطاني أصبحت اتفاقية التجارة الحرة بين بلدينا جاهزة للتوقيع، وسيتم التوقيع عليها غدا بمشيئة الله تعالى. ستكون هذه أهم اتفاقية تجارية بالنسبة لنا بعد اتفاقية الاتحاد الجمركي. بمشيئة الله تعالى سيكون عام 2012 بداية حقبة جديدة تحقق مكاسب لتركيا وبريطانية في الوقت نفسه. أهنئ وزارة التجارة وقطاع الأعمال على دورهما في وصول اتفاقية التجارة الحرة مع بريطانيا إلى هذه المرحلة. وأجدد تأكيدي على أن تركيا ستحقق أهدافها المنشودة بفضل نظامها الاقتصادي، عبر تعزيز الإنتاج والتوظيف والصادرات".

ومن جهة أخرى تطرق الرئيس أدوغان، إلى آخر التطورات بشأن جائحة كورونا، موضحا أن تركيا ستستلم الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من الصين قبل رأس السنة.

وأشار إلى أن تركيا مصممة على تقديم أكثر من لقاح مضاد لكورونا من الإنتاج المحلي للشعب التركي بأسرع وقت ممكن.rte-027.jpg

  • Yorumlar 0
  • Facebook Yorumları 0
    UYARI: Dikkat! Küfür, hakaret, rencide edici cümleler veya imalar, inançlara saldırı içeren, imla kuralları ile yazılmamış,
    Türkçe karakter kullanılmayan ve büyük harflerle yazılmış yorumlar onaylanmamaktadır.
    Bu yazıya henüz yorum eklenmemiştir.
Yazarın Diğer Yazıları
Tüm Hakları Saklıdır © 2008 Sivas Bülteni | İzinsiz ve kaynak gösterilmeden yayınlanamaz.
Tel : 05051524578 ( Menderes APAYDIN )