بعد مرور نحو يومين على الاقتراع الرئاسي الأمريكي، يسود التوتر في الولايات الرئيسية التي قد تحسم الخميس مصير الانتخابات لصالح جو بايدن، فيما أطلق معسكر دونالد ترمب دعاوى قضائية في عدد من الولايات.

بايدن يقترب من الفوز وفريق ترمب يتقدم بدعاوى قضائية
بايدن يقترب من الفوز وفريق ترمب يتقدم بدعاوى قضائية (AFP)

بعد مرور يومين على الاقتراع الرئاسي الأمريكي، يسود التوتر في الولايات الرئيسية التي قد تحسم الخميس مصير الانتخابات لصالح جو بايدن، فيما أطلق معسكر دونالد ترمب دعاوى قضائية مدعومة في بعض الحالات بتظاهر مناصرين.

وقال المرشح الديمقراطي جو بايدن، الخميس، إنه خاض حملته الانتخابية كديمقراطي فخور لكنه سيحكم البلاد كرئيس أمريكي.

وأضاف بايدن في تغريدة على تويتر، مساء الخميس، دعوني أكن واضحاً: "خضت حملتي كديمقراطي فخور، لكني سأحكم كرئيس أمريكي".

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي مرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترمب، أن "هناك الكثير من الأدلة" على حدوث تزوير في الانتخابات، متوعداً بمواجهة الولايات التي فاز فيها منافسه الديمقراطي جو بايدن، قضائياً.

وقال ترمب في تغريدة الخميس: "سنواجه قضائياً جميع الولايات التي أعلِن فيها فوز بايدن مؤخراً بتهمة تزوير انتخابات الولاية وتزوير (أصوات) الناخبين".

 

ولم يعد أمام المرشح الديمقراطي الذي كان نائباً للرئيس باراك أوباما لثماني سنوات، سوى الفوز في واحدة أو اثنتين من الولايات الرئيسية الباقية ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

وبات بايدن يحظى صباح الخميس بدعم 253 أو 264 من كبار الناخبين إذا تمّ احتساب أريزونا (11 من كبار الناخبين). واعتبرت وكالة أسوشيتد برس وشبكة فوكس نيوز أنه فاز بها.

لكن وسائل إعلام أخرى لا تزال تشكّك في النتيجة النهائية لهذه الولاية بسبب عدد الأصوات التي يجب تعدادها واشتداد المنافسة في الساعات الماضية.

وبعد تحقيقه الأربعاء فوزين مؤكدين في ميشيغن وويسكونسن، لم يعد بايدن يحتاج إلا إلى أصوات ستة أو 17 من الناخبين الكبار لتسجيل الأصوات الـ270 اللازمة والتي قد ينالها في نيفادا (6) وجورجيا (16) أو بنسلفانيا (20) اعتباراً من الخميس.

وليل الأربعاء الخميس، تقلص الفارق في جورجيا مع فرز الآلاف من بطاقات الاقتراع المرسلة بالبريد لصالح بايدن الذي لم يعد يفصله عن ترمب سوى 18500 صوت. وستعرف النتيجة النهائية في هذه الولاية ظهر الخميس على أبعد تقدير (قرابة الساعة 17,00 ت غ)، وفقاً لما ذكره الوزير في ولاية جورجيا براد رافنسبرغر لقناة محلية.ake-kart-arapca-006.jpg